Arabes du Christ


" الهجرة المسيحية تحمل رسالة غير مباشرة للعالم بأن الإسلام لا يتقبل الآخر ولا يتعايش مع الآخر...مما ينعكس سلباً على الوجود الإسلامي في العالم، ولذلك فإن من مصلحة المسلمين، من أجل صورة الإسلام في العالم ان .... يحافظوا على الوجود المسيحي في العالم العربي وأن يحموه بجفون عيونهم، ...لأن ذلك هو حق من حقوقهم كمواطنين وكسابقين للمسلمين في هذه المنطقة." د. محمد السماك
L'emigration chretienne porte au monde un message indirecte :l'Islam ne tolere pas autrui et ne coexiste pas avec lui...ce qui se reflete negativement sur l'existence islamique dans le monde.Pour l'interet et l'image de l'Islam dans le monde, les musulmans doivent soigneusement proteger l'existence des chretiens dans le monde musulman.C'est leur droit ..(Dr.Md. Sammak)

jeudi 17 mai 2012

- detroit- Rai- البطريرك الراعي.

- detroit- Rai- البطريرك الراعي.
2012-05-17 

في نبأ من ديترويت أن البطريرك الماروني مار بشاره بطرس الراعي عقد مؤتمراً صحافياً في مقر اقامته في فندق "الماريوت" في ديترويت تناول فيه زيارته الراعوية التي شملت المكسيك وكندا وميتشغن.
وجدّد تأكيده أن المسيحيين في الشرق"ليسوا أقلية لأنهم في الأساس مواطنون وعمرهم 2000 سنة من الوجود وطبعوا بثقافتهم المسيحية الروحية والثقافية والاجتماعية المجتمعات التي حلوا فيها في العالم العربي والسؤال لماذا يتعرض المسيحيون للاضطهاد بما يجبرهم على المغادرة كما يحصل في العراق؟"
 وقال:" علينا ألا ننسى ان الانظمة في العالم العربي تختلف بعضها عن البعض الآخر، لكنها انظمة دينية مما يجعل المسيحي يشعر وكأنه من الدرجة الثانية كمواطن، وهذه تختلف من بلد إلى آخر، لكن المسيحيين محترمون في هذه البلدان لأنهم يحترمون السلطة والقانون ولا يتعاطون الشؤون السياسية، واذا والوا السلطات المحلية فذلك لا يعني انهم يوالون الانظمة السياسية". 
وعن مقاطعة بعض اللبنانيين زيارته، قال: "أستغرب هذا السؤال لأنني لم أسمع أحدا يقول إنه مقاطع لزيارتي".  
وسئل رأيه في النزاع بين 14 و8 آذار فأجاب: "هذا الصراع له ارتباط بشؤون اقليمية ودولية لها تداعياتها في لبنان وهو صراع سياسي يتمحور حول 14 مع السنة و8 مع الشيعة (…) كل هذه الامور مرتبطة بالصراع الاسرائيلي - الفلسطيني والعربي اضافة الى قضايا داخلية.
المشكلة الاساسية في الصراع بين الفريقين هي في الاساس استشهاد الرئيس الحريري والمحكمة الخاصة بلبنان ولكن موقفنا ككنيسة وكبطريركية وموقفي شخصيا هو ما قلته واردده واعمل عليه مع المطارنة، أي رفضنا لهذا الانشطار في لبنان بين 14 و8 آذار والذي يعطل كل الحياة والمؤسسات الدستورية والقضايا والقرارات اليومية التي يحتاج اليها.  لذلك ندعو الى مؤتمر وطني يجلس فيه اللبنانيون 8 و14 آذار وبقية اللبنانيين لمعالجة الامور الداخلية وصولا الى عقد اجتماعي جديد على اساس العقد الاساسي الذي اسمه ميثاق 43". 
وكان البطريرك لبى دعوة السفير الاميركي السابق في سلوفانيا اللبناني الاصل يوسف غفري الى مأدبة غداء. 
وزار كنيسة الروم الكاثوليك في ديترويت، ثم ترأس قداسا في كنيسة سيدة لبنان في مدينة فلينت، وانتقل الى سانت لويس، منهيا زيارته الراعوية على ان يزور بعدها  روما ويعود أواخر الشهر الى لبنان.


JTK = Envoyé de mon iPad.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Remarque : Seul un membre de ce blog est autorisé à enregistrer un commentaire.