Arabes du Christ


" الهجرة المسيحية تحمل رسالة غير مباشرة للعالم بأن الإسلام لا يتقبل الآخر ولا يتعايش مع الآخر...مما ينعكس سلباً على الوجود الإسلامي في العالم، ولذلك فإن من مصلحة المسلمين، من أجل صورة الإسلام في العالم ان .... يحافظوا على الوجود المسيحي في العالم العربي وأن يحموه بجفون عيونهم، ...لأن ذلك هو حق من حقوقهم كمواطنين وكسابقين للمسلمين في هذه المنطقة." د. محمد السماك
L'emigration chretienne porte au monde un message indirecte :l'Islam ne tolere pas autrui et ne coexiste pas avec lui...ce qui se reflete negativement sur l'existence islamique dans le monde.Pour l'interet et l'image de l'Islam dans le monde, les musulmans doivent soigneusement proteger l'existence des chretiens dans le monde musulman.C'est leur droit ..(Dr.Md. Sammak)

vendredi 5 octobre 2012

جريدة النهار- le patriarche maronite- de Budapest a Paris

في نبأ من بودابست أن البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي أكد "استحالة وجود أي سلام في الشرق من طريق الظلم والاستبداد والشعوب لا تزال مظلومة ومحرومة حقوقها"، مشيرا الى "مسؤولية كل من الاسرة الدولية والبلدان العربية في التوصل الى حل يريح شعوب هذا الشرق".
تحدث البطريرك الراعي خلال العشاء الذي اقامه السفير اللبناني شربل اسطفان على شرفه في دارته في العاصمة المجرية بودابست، في حضور السفير البابوي في المجر، ورئيس مجلس رؤساء مجالس الاساقفة في اوروبا الكاردينال بيتر إردو، وممثل رئيس الجمهورية يانوش آدر لاسلو سوكي، وموظفين مجريين رسميين كبار وسفراء: فرنسا، ايطاليا، قبرص، العراق، فلسطين، الجزائر، سوريا، مصر، القنصل اللبنانية في المجر رنا الخوري، والوفد المرافق للراعي. 
ورحب السفير اسطفان بالبطريرك واعتبر "ان زيارة البطريرك الماروني وفق ما تضمنته من محطات كانت الاولى من نوعها في تاريخ المجر".
ورد الراعي شاكراً المسؤولين المجريين والكاردينال إردو، وأثنى على "الاتفاق التي وقع بين جامعة بيتربازماني الكاثوليكية وجامعة الروح القدس في الكسليك"، كذلك أثنى على جهود السفير اللبناني وطاقم السفارة، وتناول الوضع في الشرق الأوسط قال: "نحن هنا مسؤولون ضميريا امام الله والتاريخ ألا نجعل هذه الارض ارض الحديد والنار ولا يمكن الشرعية الدولية ان تصدر قرارات لا تنفذها الدول ولا يمكن ان يكون هناك اي سلام في الشرق من طريق الظلم والاستبداد وهناك شعوب محرومة حقوقها ومظلومة. لا يمكننا الحديث عن السلام وسط هذا الظلم وهذه هي مسؤولية الاسرة الدولية كلها، كذلك هي مسؤولية البلدان العربية جميعها ولا يمكننا القبول بدول تستغل الشؤون الدينية سواء في الشرق او في الغرب بهدف الصراعات والخلافات. فالدين ليس للخلافات انما هو للجمع. بلدان العالم العربي ككل بلد في حاجة الى اصلاحات داخلية شعوبها تعرفها. أما ان نفرض اصلاحات داخلية من الخارج بالقوة فهذا غير مقبول". 
واختتم الراعي زيارته للمجر بجولة في عدد من كنائسها التاريخية، وانتقل الى الفاتيكان للمشاركة في أعمال جمعية سينودس الأساقفة الثالثة عشرة بعنوان "الاعلان الجديد للإنجيل من أجل نقل الإيمان المسيحي".
http://www.annahar.com/article.php?t=mahaly&p=9&d=24869

Envoyé de mon iPad jtk

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Remarque : Seul un membre de ce blog est autorisé à enregistrer un commentaire.