Arabes du Christ


" الهجرة المسيحية تحمل رسالة غير مباشرة للعالم بأن الإسلام لا يتقبل الآخر ولا يتعايش مع الآخر...مما ينعكس سلباً على الوجود الإسلامي في العالم، ولذلك فإن من مصلحة المسلمين، من أجل صورة الإسلام في العالم ان .... يحافظوا على الوجود المسيحي في العالم العربي وأن يحموه بجفون عيونهم، ...لأن ذلك هو حق من حقوقهم كمواطنين وكسابقين للمسلمين في هذه المنطقة." د. محمد السماك
L'emigration chretienne porte au monde un message indirecte :l'Islam ne tolere pas autrui et ne coexiste pas avec lui...ce qui se reflete negativement sur l'existence islamique dans le monde.Pour l'interet et l'image de l'Islam dans le monde, les musulmans doivent soigneusement proteger l'existence des chretiens dans le monde musulman.C'est leur droit ..(Dr.Md. Sammak)

lundi 8 avril 2013

Diner annuel de l'Ucip- Liban - Khadra: pour une renaissance mediatique permettant au Liban de

Diner annuel de l'Ucip- Liban - Khadra: pour une renaissance mediatique permettant au Liban de 
récupérer son premier rang dans le mode arabe
٥/٤/٢٠١٣- UCIPLIBAN -
العشاءالثالث عشر لـ"أوسيب لبنان" خضره : لنهضة إعلامية تعيد لبنان الى الصف الأول في العالم العربي
أقام الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة- لبنان (أوسيب لبنان) العشاء السنوي الثالث عشر مساء الجمعة 5 نيسان 2013 في مطعم النخيل- ضبيه ، بحضور شخصيات أمنية وسياسية وكنسية وإعلامية ومدنية وتربوية ولفيف من الاعلاميين وأساتذة الجامعات ورؤوساء بلديات ومخاتير وحشد من الأصدقاء. 
ومن بين الحضور العماد ميشال عون ممثلاً بالأستاذ طوني نصرالله، الشيخ سامي الجميل ممثلاً بالاعلامي جورج يزبك، مدير عام قوى الأمن الداخلي ممثلاً بالعميد الركن الياس حبيب ، مدير عام الأمن العام ممثلاً بالمقدم وديع خاطر، مدير عام أمن الدولة ممثلاً بالمقدم بيار البراك، رئيس عام الرهبانية الأنطونية الأباتي داوود رعيدي ، نائب رئيس المجلس الوطني للاعلام ابراهيم عوض، مديرة الوكالة الوطنية للاعلام لور سليمان، رئيس نادي الصحافة يوسف الحويك، أمين عام المدارس الكاثوليكية في لبنان الأب بطرس عازار، متروبوليت بيروت وجبيل وتوابعهما لطائفة الروم الملكيين الكاثوليك المطران كيراس سليم بسترس يمثله الارشمندريت انطوان نصر، الأب المدبر حنا الطيار ممثل الرئيس العام للرهبانية المارونية المريمية الأباتي بطرس طربيه،  

النشيد الوطني افتتاحاً ، ثمّ كلمة ترحيب من الأستاذ جان نخول بالحضور مثنياً على أهمية هذه المناسبة "لأنها تجمع النخب الاجتماعية لتقاسم الخبز والملح على مائدة محبة أصبحت تقليداً سنوياً ننتظره بلهفة اللقاء" ثم ألقى رئيس الاتحاد الأب طوني خضره كلمة أكد فيها "ان الوطن الصغير سينتصر على عوامل الشر والاستضعاف المحيطة به من الخارج والداخل".
ورأى "ان نظرة الكنيسة الى وسائل الاعلام التقليدية والحديثة منها بخاصة، كانت ولا تزال ايجابية  برغم المحاذير والمخاطر العديدة. فالكنيسة الجامعة نظرت وتنظر دائما  بتفاؤل  الى دور  وسائل الاعلام . هذا ما عبّرت عنه كتاباتها ومواقفها منذ سنة 1830 مروراً بالمجمع الفاتيكاني الثاني الى اليوم" . مؤكداً أنه "بالرغم من الصعوبات، لبنان سينهض والأخلاق وحدها تنقذه بطول الأناة والعمل والشجاعة والروح المعطاء. سينهض لأن فيه أبرار ينتعش بهم ويرّجون الخلاص وأنتم رزمة منهم."

 وتوقف عند بعض الملاحظات التي تكوّنت انطلاقا من عملية الرصد التي يقوم بها الموقع الإلكتروني لـ "أوسيب لبنان ":

الملاحظة الاولى : تراجع الاقبال على مطالعة  الصحافة الورقية وعلى الوسائل  الاعلامية التقليدية (راديو- تلفزيون  - سينما)  في مقابل تصاعد الاقبال على التقنيات الحديثة والشبكات الاجتماعية ( مواقع الويب، فاسبوك، تويتر، غوغل....).

الملاحظة الثانية: توسع رقعة  البيئة الرقمية ( التقنيات الإعلامية الحديثة ) لتشمل المؤسسات التعليمية والمكتبات وعالم التجارة والمال والاقتصاد ، الامر  الذي يجعل من هذه الوسائل اكثر  من اداة للاعلام والاعلان وقد اصبحت وسائل تحيط بكل جوانب حياة الانسان.                          

الملاحظة الثالثة:  يمكن لوسائل اعلام ان تحدث إنقلاباً في الآراء والمواقف ، كما حدث ويحدث في ما يسمى بظاهرة الربيع العربي. ولكن يمكن ايضاً أن يتم خطف ثمار هذا الربيع من جانب قوى اخرى تحمل مشاريع مضادة ظلامية  ومدمرة . من هنا ضرورة أن ينتقل الإعلام من مرحلة تبادل  المعلومات الى مرحلة تكوين الجماعات المنظمة القادرة  على الشعور بالمسؤولية الجماعية، وبالتالي التأثير على مراكز القرار ، من اجل التغيير في الواقع من السيء الى الحسن، ومن أجل إقرار سلم قيمي، يسوقه الإعلام ويتبناه المجتمع.  

ولفت الى ان "هذه الفكرة هي التي  حملتنا في اوسيب لبنان الى الانتقال من العمل الاعلامي البحت الى العمل الاجتماعي في "لابورا" و"المعرض المسيحي" و"غرواكت" ، و"اصدقاء الجامعة  اللبنانية".استطعنا ان نخط لانفسنا نهجاً نأمل ان نلمس يوما بعد يوم نتائجه الايجابية على الساحة اللبنانية ، ومن بينها خصوصا  الاعلام الموجه الى الفئات الشبابية من اجل الانخراط في ميادين  العمل ولا سيما الانخراط في سلك القطاع العام، بعد ان احجم الشباب المسيحي عن الانخراط فيه لاسباب اجتماعية ونفسية وسياسية عديدة ". 

ورأى "أن تطوير الإعلام اللبناني يتطلب تطوير البنى الاساسية التي يتألف منها لاسيما القوانين، الهيئات الرقابية، قطاع النقابات والاتحادات المهنية، الاعلام الرسمي العام، المبادئ والشرعات الاخلاقية"، متمنياً "انطلاقة ورشة حقيقية تؤسس لنهضة اعلامية جديدة تعيد لبنان الى الصف الاول في العالم العربي حيث كان دوما مكانه. لذلك لا بد من شبك الايادي بين وزارة الاعلام والنقابات الصحافية واهل المهنة لما فيه خير الجميع، وخير المصلحة العامة، وصونا للحرية التي كانت دوما الثروة الاولى للبنان، التي صنعت دوره ومجده".

ختاماً ، حفل موسيقي وتوزيع جوائز التومبولا .

أوسيب لبنان- قسم الإعلام
لقراءة النص بكامله انقر على الوصلة التالية : http://ucipliban.org/arabic/index.php?option=com_content&task=view&id=44313&Itemid=221


Envoyé de mon iPad jtk

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Remarque : Seul un membre de ce blog est autorisé à enregistrer un commentaire.