Arabes du Christ


" الهجرة المسيحية تحمل رسالة غير مباشرة للعالم بأن الإسلام لا يتقبل الآخر ولا يتعايش مع الآخر...مما ينعكس سلباً على الوجود الإسلامي في العالم، ولذلك فإن من مصلحة المسلمين، من أجل صورة الإسلام في العالم ان .... يحافظوا على الوجود المسيحي في العالم العربي وأن يحموه بجفون عيونهم، ...لأن ذلك هو حق من حقوقهم كمواطنين وكسابقين للمسلمين في هذه المنطقة." د. محمد السماك
L'emigration chretienne porte au monde un message indirecte :l'Islam ne tolere pas autrui et ne coexiste pas avec lui...ce qui se reflete negativement sur l'existence islamique dans le monde.Pour l'interet et l'image de l'Islam dans le monde, les musulmans doivent soigneusement proteger l'existence des chretiens dans le monde musulman.C'est leur droit ..(Dr.Md. Sammak)

jeudi 5 septembre 2013

سليمان في الديمان دعا إلى "عدم توريط لبنان" وإلى حكومة من كل الأفرقاء "رحمة بالناس" - الديمان - طوني فرنجيه - النهار


النهار ٥-٩-٢٠١٣- الديمان - طوني فرنجيه

دعا رئيس الجمهورية ميشال سليمان الى "عدم توريط لبنان في الأزمة السورية وتحييده تحييداً كاملاً عن الصراعات الخارجية"، مطالباً بتأليف حكومة من كل الأفرقاء اللبنانيين "رحمةً بالناس وحلاً لمشاكلهم".


اختتم رئيس الجمهورية والبطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي الاحتفالات السنوية العاشرة لحديقة البطاركة في الديمان، التي نظمتها "رابطة قنوبين للرسالة والتراث". وكان وصل بعد الظهر الى الصرح البطريركي في الديمان حيث استقبله البطريرك الراعي والكاردينال مار نصرالله بطرس صفير ولفيف من المطارنة ورئيس الرابطة نوفل الشدراوي وأعضاء مجلس امنائها. وانتقل الجميع الى باحة الصرح الداخلية، حيث رحّب امين النشر والاعلام في الرابطة جورج عرب بالرئيس سليمان وحيا حضوره، ثم احيت جوقة قاديشا بقيادة الأب يوسف طنوس رسيتالاً من التراث السرياني.
وألقى الشدراوي كلمة شكر فيها سليمان على حضوره السنوي الذي يتوّج عمل الرابطة، ومسيرتها التي يرعاها البطريرك الراعي. ثم كانت كلمة للراعي أثنى فيها على مواقف رئيس الجمهورية ، وقال: "نحن نحترمك فخامة الرئيس ونكن لك كل الحب لأنك تقوي الجميع وتشد العزائم وتعلم الجميع الصلابة والوفاء للبنان، وكيف يحترمون الآخرين ولو كانوا يوجهون اليهم السهام ، ولم نسمع منك يوماً أي ردة فعل، واذا حصلت ردات الفعل فانك تطوّقها بالحكمة".
ثم ألقى سليمان كلمة نوّه فيها بعمل "رابطة قنّوبين" لجهة المسح الثقافي الشامل لتراث الوادي، وأضاف: "ان البطريرك الحويك الذي نتذكره جداً في مثل هذه الأيام عند اعلان دولة لبنان الكبير توجه الى اللبنانيين مطالباً بلبنان الكبير وفق حدوده التاريخية المعروفة وما يربط هذه المناطق بعضها بالبعض وفق العلاقات الاجتماعية والتاريخية، ولهذا فاننا نطالب بحدودنا كاملة وبالأراضي التي سلخت عن لبنان وهذا حصل منذ مئة سنة وليس من الصعب علينا الحفاظ على هذا النمط بروح واحدة وبقلب واحد وبفكرة واحدة وبدستور واحد وهو ما زال محفوظاً ولله الحمد".
ثم كانت خلوة بين سليمان والراعي على شرفة الجناح البطريركي.
وقبل مغادرته الديمان سئل سليمان كيف يرى سياسة النأي بالنفس في ظل تقاتل اللبنانيين حيال ما يجري في سوريا؟ فأجاب: "اننا ضد التدخل العسكري الأجنبي في سوريا، ولكن هذا لا يعني أننا لا ندين أشد الادانة استعمال السلاح الكيميائي لابادة الناس، وتولت الأمم المتحدة التحقيق في هذه المسألة، وفي ضوء نتائج هذا التحقيق تأخذ الأمم المتحدة المساءلة التي تراها مناسبةً في حق المرتكبين، أما اذا حصل تدخل آخر فنحن نتوجه الى الجميع ان كان جهات خارجية أو داخلية بعدم توريط لبنان في هذا الموضوع، وتحييده تحييداً كاملاً فلا أرض لبنان ولا جو لبنان ولا شعب لبنان يجب أن يدخل بفعل أو ردة فعل وهذا امر واضح".
وعن مبادرة الرئيس نبيه بري، قال: "ان مبادرة الرئيس بري هي مبادرة جيدة وهي اجمالاً تصب في عمل هيئة الحوار ونحن نذكر أن في هيئة الحوار أمرين مهمين: اعلان بعبدا الذي صدر ووافق عليه الجميع وهناك الاستراتيجية الدفاعية التي نتجت عن هيئة الحوار وقد وضعت هذه الاستراتيجية شخصياً وهي لم تناقش بعد. أما الموضوعات التفصيلية الأخرى فموجودة في اعلان بعبدا، هذا الاعلان لم ينفذ واننا على استعداد لمناقشة كيفية تنفيذه .

ثم انتقل الجميع الى حديقة البطاركة فأزاح الرئيس سليمان والبطريرك الراعي الستار عن اللوحة التذكارية لمبنى قاعتي معرض الوادي المقدس ومتحف الوادي المقدس ، ومنهما نزولاً الى الحديقة، فأزاحا الستار عن تماثيل البطاركة: يوسف الخازن (لنصري طوق تقدمة النائب فريد الخازن)، يوحنا مخلوف (لبيار كرم تقدمة ميشال مخلوف)، جرجس عميرة (لنايف علوان تقدمة فهد دعبول)، انطونيــوس خريش (لرودي رحمة تقدمة السيدة هيام صقر)، الياس الحــويك (لنبيل بصبوص تقدمة المحامي لوران عون).
ووزعت على هامش الاحتفال مطبوعات اعدتها رابطة قنوبين واتحاد بلديات قضاء بشري والجامعة الاميركية للتكنولوجيا A.U.T.


Envoyé de mon iPad jtk

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Remarque : Seul un membre de ce blog est autorisé à enregistrer un commentaire.