Arabes du Christ


" الهجرة المسيحية تحمل رسالة غير مباشرة للعالم بأن الإسلام لا يتقبل الآخر ولا يتعايش مع الآخر...مما ينعكس سلباً على الوجود الإسلامي في العالم، ولذلك فإن من مصلحة المسلمين، من أجل صورة الإسلام في العالم ان .... يحافظوا على الوجود المسيحي في العالم العربي وأن يحموه بجفون عيونهم، ...لأن ذلك هو حق من حقوقهم كمواطنين وكسابقين للمسلمين في هذه المنطقة." د. محمد السماك
L'emigration chretienne porte au monde un message indirecte :l'Islam ne tolere pas autrui et ne coexiste pas avec lui...ce qui se reflete negativement sur l'existence islamique dans le monde.Pour l'interet et l'image de l'Islam dans le monde, les musulmans doivent soigneusement proteger l'existence des chretiens dans le monde musulman.C'est leur droit ..(Dr.Md. Sammak)

mardi 17 décembre 2013

Les chretiens d'Orient entre le marteau des persecutions et l'enclume des congrès-zenit 16/12/2013


بين مطرقة الأضطهاد و سنديان المؤتمرات

بقلم وسن وارتان

الفاتيكان, 16 ديسمبر 2013 (زينيت) - كنا سابقاً نسمع عن الاضطهاد الذي يصيب المسيحيين في ارجاء المعمورة ... و لكن و بوجود وسائل الاتصال ، أصبحنا نرى هذا الأضطهاد صوت و صورة، و صرنا نعرف الخبر أثناء حصول الحدث . و الواقع اليوم يدمي القلب و تبكي لأجله العينين ، إختطاف 13 راهبات و 3 مدنين في سوريا في ظل تناسي المجتمع الدولي لقضية اختطاف المطرانين . أزمات طائفية في مصر بحجج واهية يذهب ضحيتها أقباط لا ناقة لهم فيها و جمل . إشكلات طلابية في الجامعة اليسوعية في بيروت  ذات خلفايات طائفية و حزيبة مسيحية اسلامية  .

و في العراق الازمات ابدية عمرها 10 سنوات أبتدأت منذ تفجير الكنائس في الاول من آب 2004 و لم تنته مع مجزرة كاتدارئية سيدة النجاة التي فقدت الكنيسة فيها كاهنين و 52 مصلي ... و لا زال الجرح ينزف . هذا هو واقع الشرق الاوسط الذي تحول الى الشر الاوسط .

لا يهنأ الأرهابيون الا بالتنغيص على المسيحين في كل مكان فيه .  فبين ربيعهم المنتصر و شتائنا المتهجر هنالك صيف الأضطهاد القاتل و خريف أمانينا الضائعة بالعدالة و الإنسانية .       أما المؤتمرات التي يقوم بها  المسيحيين من أجل مسيحي الشرق  و كل قضاياهم   فهي كثيرة و متعددة و تصب في خانة واحدة (هجرة مسيحيي الشرق ) .  و قد نشطت في الأونة الأخيرة مع تزايد الأضطهاد (المقنع) .مؤتمرات للإكليروس مؤتمرات للعلمانيين و مؤتمرات لقادة مسيحي الشرق !!! .

أسماء و أسماء و ياليت الأسماء كانت تنفع في صد الهجمات . لن أتحدث عن ما يقوم به الأكليروس من مؤتمرات فليس من شأني التدخل في تصريحاتهم و رغباتهم الحقيقة في لم الشمل المسيحي من أبناء رعاياهم . و لكن كلامي عن من يمثلون المسيحيين في هذه المؤتمرات . و خصوصاً ممن يعيشون في المهجر و يسمون أنفسهم "قادة " و لا أعلم من الذين في المهجر أعطاهم هذا التخويل للتحدث بإسمهم . و أخص بالذكر من يتحدثون من أجل ارجاع المسيحيين الى بلادهم ، و هنا أسأل عن أي بلاد تتحدثون ؟؟!!! عن البلاد التي رفضتنا التي هجرتنا التي خطفت كهنتنا و حرقت كنائسنا .. عن أي بلاد تتحدثون ؟؟!! و بأي مشرق تحلمون ؟! مشرق أضطهد كل ما هو مسيحي فقط لأنه يرسم اشارة الصليب على وجهه ؟! عن أي عودةٍ تتحدثون فيها في المؤتمرات مع من دعوتهم من الأوربين و الأميركان ؟! إن كنتم هكذا محبيين للشرق فلماذا لم تبقوا هناك في بلادكم ؟؟!! لماذا لا نسمع أصواتكم الى بعد أن تأخذوا الجنسيات الأوربية و الأميركية ؟؟!! و بدل كل هذا البذخ في المؤتمرات لماذا لا تعطون هذه النقود الوفيرة للمحتاجين في الشرق اوفي الغرب ؟؟!! .

كل المؤتمرات تصب في ارجاع المهاجريين و منع هجرة الموجوديين . من أنتم حتى تقرروا بدل عن البشر الذي يعانون ؟؟!! دعكم من هذه التصريحات الرنانة التي لو كنت قد آمنتم بها لبقيتم في أرضكم . و نحن فيها الأن ... أرسلوا أبنائكم و بناتكم الذين ولدوا هنا للعيش في أرضكم و كونوا قدوة لنا يا ( قادتنا ) !! .أتركوا بيوتكم التي أشترتموها بألاف الدولار ، سياراتكم و سيارات أبنائكم الباهضة ، رواتبكم الشهرية الكبيرة و أرجعوا .. أرجعوا الى أرضكم و مشرقكم الى قراكم التي تحبونها !! ارجعوا الى التراث ، الحضارة ، الأصالة و التاريخ أو لستم تحبونه ؟ و تنادوونا للموت من أجله !!! ارجعوا و أحتضنوه و أتركونا و شأننا في بلاد الغربة نعاني و نقاسي كيفا شئنا فهذه حياتنا و هذا مصيرنا الذي اخترناه بملئ ارادتنا و اختاروا انتم و ابناتكم و "بناتكم"  و أكرر" بناتكم" العيش هناك في أرضكم أرض الحضارة و الاجداد .

كونوا لنا قدوة و نحن مستعدين يا قادة .. فإن ذهبتم قبلنا أنتم و عوائلكم أنا عن نفسي مستعدة اليوم قبل غداً أن أتبعكم ! .كفاكم ضحك على أنفسكم بكلام لا تؤمنون أصلا به ، الشعب المسيحي المشرقي ليس ألعوبة بيد هذا أو ذاك هو شعب واعي يعرف كيف يقرر مصيره . المسيحيون ليسوا قصر لكيما يخرج عليه كل يوم شخص يدعي بأنه " قائد " و يقول له أعمل كذا و لا تعمل كذا ، هاجر أو لا تهاجر ، ابقى في منزلك او تفضل بالخروج .

كفاكم تمثيل و دعوا كل انسان يختار ما يريد ، ليس لأنكم تتكلمون لغة و أستطعتم الوصول الى مراكز في بلد المهجر تتصورون للحظة ان الناس من الممكن ان تتأثر بما تقولون .فكل مسيحي قائده الوحيد هو "الروح القدس " في اختيارته و هو لنا خير "قائد"  في عبور " وادي الدموع " في حياتنا . المسألة مسألة مبدأ و تقرير المصير حق إنساني فردي خالص .

كرستينا ( وسن ) وارتان – الولايات المتحدة الأميركية هي زميلة سابقة لبرنامج حقوق الاقليات في المفوضية السامية لحقوق الانسان – سويسرا.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Remarque : Seul un membre de ce blog est autorisé à enregistrer un commentaire.