Arabes du Christ


" الهجرة المسيحية تحمل رسالة غير مباشرة للعالم بأن الإسلام لا يتقبل الآخر ولا يتعايش مع الآخر...مما ينعكس سلباً على الوجود الإسلامي في العالم، ولذلك فإن من مصلحة المسلمين، من أجل صورة الإسلام في العالم ان .... يحافظوا على الوجود المسيحي في العالم العربي وأن يحموه بجفون عيونهم، ...لأن ذلك هو حق من حقوقهم كمواطنين وكسابقين للمسلمين في هذه المنطقة." د. محمد السماك
L'emigration chretienne porte au monde un message indirecte :l'Islam ne tolere pas autrui et ne coexiste pas avec lui...ce qui se reflete negativement sur l'existence islamique dans le monde.Pour l'interet et l'image de l'Islam dans le monde, les musulmans doivent soigneusement proteger l'existence des chretiens dans le monde musulman.C'est leur droit ..(Dr.Md. Sammak)

lundi 18 février 2013

Bulletin : Chrétiens du Moyen Orient

Bulletin : Chrétiens du Moyen Orient
18/2/2013

-1 Lancement de la campagne « rachetez un chrétien » pour sauver les personnes enlevées.lire la suite:
http://www.news.va/fr/news/asiesyrie-lancement-de-la-campagne-rachetez-un-chr

-2 Le cardinal Sarah en Jordanie auprès des réfugiés syriens.
Qualifiant « d'insupportable la situation humanitaire en Jordanie et dans toute la région », le Saint-Siège dépêche le cardinal guinéen Robert Sarah, président du Conseil pontifical Cor Unum (chargé des œuvres de l'Église) et son adjoint, Mgr Giampietro Dal Toso, pour présider une réunion régionale des organisations caritatives catholiques.lire la suite:
http://www.la-croix.com/Religion/Urbi-Orbi/Rome/Le-cardinal-Sarah-en-Jordanie-aupres-des-refugies-syriens-_NP_-2013-02-18-912282

-3 Fondation du Conseil des Églises d'Égypte
Les plus importants représentants des confessions chrétiennes présentes en Égypte se sont réunis lundi matin 18 février matin en la cathédrale copte-orthodoxe Saint Marc, dans le quartier d'al-Abbasiya, au Caire, afin de signer les statuts du Conseil national des Églises chrétiennes.
Lire la suite:
http://www.la-croix.com/Religion/Urbi-Orbi/Monde/Fondation-du-Conseil-des-Eglises-d-Egypte-_NP_-2013-02-18-912279

-4 visite pastorale de Mgr Maroun Gemayel a Monaco Et Nice
المطران الجميل يحيي عيد مار مارون في إمارة موناكو

قام مطران فرنسا للموارنة بزيارة راعوية إلى إمارة موناكو ومدن الساحل اللازوردي الفرنسي ومن بينها نيس ومونتون حيث شرح تفاصيل رؤيته للمجمع الماروني الأول في فرنسا وذلك بمناسبة الإحتفال بعيد مار مارون. مركزاً على أهمية دور الموارنة في بناء جسور الحوار والانفتاح.

وكان في استقباله رئيس أساقفة موناكو المطران برنار برسي والخوري الماروني فادي جندح، الذي تولى إعداد الزيارة وتنظيمها، وعدد من الشخصيات من بينها الطبيب ريمون حايك. واحتفل المطران الجميل بالقداس الإلهي في كاتدرائية السيدة العذراء بحضور ممثل أمير موناكو سكرتير الدولة جاك بواسون ووزير الدولة ميشال روجيه والقنصل العام اللبناني في الإمارة الاستاذ مصطفى الصلح والعديد من الشخصيات وحوالي 600 مؤمن ومؤمنة من الموارنة والسريان والروم الكاثوليك والروم الأرثوذكس والأرمن والأقباط من لبنان وسوريا وفلسطين ومصر والعراق وعدد كبير من المؤمنين اللاتين الفرنسيين ومن أبناء الإمارة المذكورة.

وفي بداية القداس أهدى شاب وشابة عصا الرعاية باسم المحتفلين الى المطران الجميل الذي تحدث في عظته عن أهمية سيرة مار مارون ومسيرته الرهبانية. ثم شرح الدعوة التي أطلقها لعقد أول مجمع ماروني في فرنسا لوضع أسس متينة لبناء الأبرشية الجديدة، ولبحث أوضاع الموارنة وسبل تعزيز الروابط فيما بينهم، والاهتمام بتربية الأجيال الصاعدة بغية التمسك بالهوية المشرقية والتواصل الدائم مع البطريركية الانطاكية والوطن الأم، وذلك إنطلاقاً من شعاره الأسقفي "أصالة ورسالة".

وبعد القداس، أقيم عشاء على شرف المطران الزائر في أحد المطاعم الملاصقة بالكاتدرائية شارك فيه حوالي 250 شخصاً.

وفي اليوم التالي، حج المطران الجميل إلى مزار سيدة لاغيه العجائبية التابعة لأبرشية مدينة نيس، وزار الإكليريكية الموجودة هناك. واحتفل بالقداس وعاونه أمين سر الأبرشية الخوري ريمون باسيل والخوري فادي جندح.

وأقام القنصل العام الأستاذ مصطفى الصلح مأدبة عشاء على شرف المطران الجميل شاركت فيها شخصيات لبنانية مقيمة في إمارة موناكو فضلاً عن العديد من الشخصيات السياسية والدينية فيها لا سيما المطران بارسي ومستشار الحكومة في وزارة الداخلية السيد بول ماسورون.

ثم عاد المطران عدداً من المرضى هناك من بينهم السيد إدمون دكاش وعائلة جان ميرزا. وزار أيضاً مطرانية نيس حيث كان في استقباله النائب العام للأبرشية جان لوي بلسا الذي عرض عليه فكرة إنشاء رعية للموارنة، مبدياً استعداده لإستقبال كاهن يُعنى بالكنيسة المارونية وبأبناء الجاليات المشرقية وكذلك بتولي إرشاد الطلاب الجامعيين.

بعد ذلك، رجع إلى موناكو حيث ترأس القداس في كنيسة القديسة ديفوت، وهي الكنيسة الرعائية الأولى لدى عائلة غريمالدي. وعقد إجتماعاً مع الفريق المنظم للزيارة الذي ضم 22 شخصاً حيث تمت مناقشة ما يمكن القيام به لاسيما في نطاق العمل الراعوي مجمعياً وأبرشياً.

وكان المطران الجميل احتفل في كنيسة سيدة لبنان في شارع أولم في باريس بقداس على نية المكرسين والمكرسات الموارنة والمسيحيين المشرقيين الانطاكيين، شارك فيه الوكيل البطريركي للروم الكاثوليك المونسنيور شربل معلوف خادم رعية سان جوليان لوبوفر، وأمين سر الأبرشية المارونية الخوري ريمون باسيل والخوري إيلي وردة خادم رعية مار افرام للسريان الكاثوليك، والخوري جورج أسادوريان من كنيسة الأرمن الكاثوليك، والرئيسة العامة لجمعية القلبين الأقدسين الأم دانييلا حروق وعدد من الراهبات من الجمعية نفسها، والأم كليمان ماري نجيم من الراهبات الأنطونيات فضلاً عن ثلاث راهبات، والرهبنة اللبنانية المارونية باستثناء الأب عبود شهوان الذي اضطر للسفر إلى لبنان بسبب وفاة والدته، وكهنة البيت اللبناني ـ الفرنسي وعلى رأسهم المونسنيور أمين شاهين وخادم رعية سيدة لبنان الخوري مارون كيوان والخوري إيلي عاقوري والخوري أنطوان جبر والخوري غي دانييل. وجرى في البداية تبريك الشموع وتركزت الرتبة حول دخول السيد المسيح إلى الهيكل. وشدد المطران الجميل في عظته على أهمية التكرس والإلتزام بكل ابعاده الكهنوتية والاجتماعية والثقافية والعائلية. بعد القداس تناول الجميع طعام العشاء في البيت اللبناني ـ الفرنسي.
Source : Association des anciens du seminaire de Ghazir 18/2/2013


Envoyé de mon iPad jtk

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Remarque : Seul un membre de ce blog est autorisé à enregistrer un commentaire.