Arabes du Christ


" الهجرة المسيحية تحمل رسالة غير مباشرة للعالم بأن الإسلام لا يتقبل الآخر ولا يتعايش مع الآخر...مما ينعكس سلباً على الوجود الإسلامي في العالم، ولذلك فإن من مصلحة المسلمين، من أجل صورة الإسلام في العالم ان .... يحافظوا على الوجود المسيحي في العالم العربي وأن يحموه بجفون عيونهم، ...لأن ذلك هو حق من حقوقهم كمواطنين وكسابقين للمسلمين في هذه المنطقة." د. محمد السماك
L'emigration chretienne porte au monde un message indirecte :l'Islam ne tolere pas autrui et ne coexiste pas avec lui...ce qui se reflete negativement sur l'existence islamique dans le monde.Pour l'interet et l'image de l'Islam dans le monde, les musulmans doivent soigneusement proteger l'existence des chretiens dans le monde musulman.C'est leur droit ..(Dr.Md. Sammak)

mardi 15 janvier 2013

l'Ordre Libanais Mariamite fonde un institut pour les Études Mariologiques


Objet: [ZA130114] العالم من روما

لبنان: الرهبنة المارونية المريمية تطلق معهد لاهوت مجاني
للتعمق في إيماننا مع تركيز خاص على دور وحضور مريم
زوق مصبح, 14 يناير 2013 (زينيت) - أعلنت الرهبنة المارونية المريمية عن تأسيس المعهد المريمي للتنشئة اللاهوتية مع تركيز خاص على البعد المريمي لمختلف المجالات اللاهوتية.
يأتي تأسيس هذا المعهد في سياق توجّهات الكنيسة الجامعة الهادفة إلى إعلان الإيمان (النؤمن)، الاحتفال به (الليتورجيّا والأسرار)،  وعيشه في الحياة اليوميّة (وصايا الله) وفي الحياة الروحيّة (الصلاة والتأمل) للشهادة للعالم عن سرّ الله في شخص يسوع المسيح وكنيسته.
وتوضح المقدمة التي خصصها المعهد أن التأسيس إنما هو تجاوب مع ما يطلبه قداسة الحبر الأعظم البابا بندكتس السادس عشر في إعلانه هذه السنة "سنة الإيمان"، ومع نواياه في عقد مجمع الأساقفة في روما تحت عنوان "التبشير الجديد لنقل الإيمان المسيحيّ" (تشرين الأول ٢٠١٢). إلى جانب السينودس الخاص بكنائس الشرق الأوسط الذي عقد أيضًا في روما (تشرين الأول ٢٠١٠) وقد ختمه الأب الأقدس بتوجيه الإرشاد الرسوليّ بعنوان "شركة وشهادة" وقّعه خلال زيارته إلى لبنان (أيلول ٢٠١٢).  ركّز قداسته في الإرشاد الرسولي على ضرورة عيش "الشركة" في الإيمان بين الكنائس الشرق أوسطيّة المختلفة للتمكّن من تقديم "شهادة " مقنعة عن الإيمان المسيحيّ في محيطهم.
      ويتابع بيان التأسيس: "إن الهدف من إنشاء هذا المعهد هو مساعدة المؤمنين على التعمّق بإيمانهم والشهادة له في حياتهم اليوميّة. أمّا باتخاذه اسم "المعهد المريميّ" فهو، من ناحية، للتركيز على دور العذراء مريم التي هي مثالنا الأوّل في الإيمان، بعد ابنها، ومن ناحية أخرى، للإشارة إلى رسالة الرهبانيّة "المريميّة" في نشر محبّة العذراء مريم وإكرامها كمثال وشفيعة لكلّ مسيحيّ حقيقيّ يريد أن يتعرّف على المسيح معرفة أعمق ويحبّه ويمجّده ويحفظ وصاياه (المجمع الفاتيكانيّ، دستور عقائدي في الكنيسة – مقطع رقم ٦٦). لذلك سيكون دأب المعهد المريميّ التنشئة اللاهوتيّة على الإيمان المسيحيّ عمومًا، وعلى الطابع المريميّ خصوصًا.  
التسجيل والدروس
التسجيل:
.    المكان: دير سيّدة اللويزة، زوق مصبح.
.    الزمان: ابتداءً من ١٧ كانون الأول ٢٠١٢.
. الدوام: الاثنين – الجمعة: الساعة ٨ صباحًا – ٢ بعد الظهر.
الدروس:
. الزمان: بدء الدروس يوم الأربعاء في ٦ شباط ٢٠١٣، وكلّ أربعاء من الشهر.
. الدوام: ٠٠،٦ - ٣٠،٨ مساءً.
. الفترة: تمتدّ على مدى أربعة فصول وذلك خلال سنتين.
ملاحظة: الانتساب إلى المعهد مجّانيّ، ولكن التسجيل والحضور إلزاميّين. وبناءً على ذلك تعطى الإفادة المستحقّة.
للمزيد من المعلومات الاتصال على:
Tel: 09-219 262
محاور التنشئة
-         الكتاب المقدّس: مقدمةعن الكتاب المقدّس في عهديه القديم والجديد، ودور مريم العذراء في تاريخ الخلاص.
-         آباء الكنيسة:مقدّمة عن أهمّ آباء الكنيسة الشرقيّة والغربيّة (الرسوليّين، اليونان، اللاتين، السريان) وعن مكانة مريم في تعاليمهم.
-         تعاليم السلطة الكنسيّة: حول العقائد الإيمانيّة عمومًا والمريميّة منها خصوصًا.
-         الليتورجيّا والأسرار: مقدّمة عامّة عن الليتورجيّا وأسرار الكنيسة، وعن التكريم المريميّ بشكل خاصّ.
-         اللاهوت الخلقيّ: مقدّمة حول أسس الحياة الخُلُقيّة (الضمير، الشرائع،...) وعن الفضائل (المسيحيّة والمريميّة) وتعليم الكنيسة الاجتماعيّ.
-         الحركة المسكونيّة والحوار الدينيّ ودور العذراء.
-         فلسفة وعلوم إنسانيّة: الأنثروبولوجياالفلسفيّة؛ كرامة الشخص البشريّ.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Remarque : Seul un membre de ce blog est autorisé à enregistrer un commentaire.